يا
أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن آن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا
يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم آن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله
تواب رحيم آن الله [الحجرات: 12]
قوله تعالى " ولا يغتب بعضكم بعضا "هو نهي رباني ويعد فرض من الفرائض فى المعاملات الإجتماعية والانسانية
والاستفهام فى " أيحب أحدكم آن يأكل لحم أخيه ميتا "هواستفهام تقريري لتحقق آن كل آحد يقر بانه لا يحب ذلك، ولذلك أجيب الاستفهام بقوله: " فكرهتموه ". أيحب أحدكم أيها القوم أن يأكل لحم أخيه بعد مماته ميتا، فإن لم تحب وا وكرهتموه ذلك، لأن الله حرم ذلك عليكم ، فكذلك لا تحبوا أن تغتابوه في حياته، فاكرهوا غيبته حيا، كما كرهتم لحمه ميتا، فإن الله حرم غيبته حيا، كما حرم أكل لحمه ميتا. " فكرهتموه "تسمى فاء الفصيحة، والكراهة هنا: الاشمئزاز والتقذر.

والاستفهام فى " أيحب أحدكم آن يأكل لحم أخيه ميتا "هواستفهام تقريري لتحقق آن كل آحد يقر بانه لا يحب ذلك، ولذلك أجيب الاستفهام بقوله: " فكرهتموه ". أيحب أحدكم أيها القوم أن يأكل لحم أخيه بعد مماته ميتا، فإن لم تحب وا وكرهتموه ذلك، لأن الله حرم ذلك عليكم ، فكذلك لا تحبوا أن تغتابوه في حياته، فاكرهوا غيبته حيا، كما كرهتم لحمه ميتا، فإن الله حرم غيبته حيا، كما حرم أكل لحمه ميتا. " فكرهتموه "تسمى فاء الفصيحة، والكراهة هنا: الاشمئزاز والتقذر.
لم تتكرر كلمة تجسس وكلمة غيبه في القران سوى مرة واحدة لكل منهما في الاية 12 من الحجرات في حين تكررت كلمة الظن 11 مرة .
من أوجه الإعجاز التشريعى فى النص الكريم:
الجاسوسية: -

والتجسس من الناحية الشرعية الاسلامية قد يكون الحركة التالية للظن السييء كما جاء في الاية، وقد يكون حركة ابتدائية لكشف العورات، والاطلاع على السوءات، والله تعالى يأمر عباده المؤمنين بالبعد عن هذا العمل الدنىء، وغير الأخلاقى لأنه يقوم على تتبع عورات الآخرين، فى محاولة للكشف عن سوءاتهم، والأصل فى الانسان هو النقص وعدم الكمال، لذلك فإن كل إنسان يحاول ستر جوانب النقص فى ذاته، وهذا لا يجيز لإنسان آخر أن يدفعه فضوله إلى محاولة التجسس على أخيه من أجل الكشف عن تلك النقائص، ونشرها بين الناس، مما يتسبب فى جرح مشاعر صاحبها، كما يشجع على إشاعة النقائص والبغضاء فى المجتمعات المسلمة على غير هدى الله. لذلك يؤكد الإسلام العظيم ضرورة صون أعراض وحرمات الناس، وكراماتهم، وحرياتهم فى المجتمع المسلم، وعلى ستر عوراتهم قدر الاستطاعة فلا تنتهك فى أى صورة من الصور، ولا تمس بأى حال من الأحوال حتى لا تشيع الفاحشة بين المؤمنين، ففى المجتمع المسلم يجب أن يعيش الناس آمنين على أنفسهم، وعلى بيوتهم، وعلى أسرارهم، وعلى ستر عوراتهم، لذلك حرم الله تعالى التجسس بكل أشكاله، وأمر بحماية حرمات الأنفس والبيوت والعورات، وبتحريمه تعالى التجسس فإنه يحرم كل مبرر أو ذريعة تكشف عن عورات الناس حتى فى تتبع الجرائم وتحقيقها. فالناس فى الإسلام يجب أن يؤخذوا على ظواهرهم، وليس لأحد أو لسلطة أيا كانت أن تتعقب بواطنهم، أو أن تحاول الكشف عن عوراتهم تحت أى ذريعة من الذرائع، حتى فى حالات المخالفات والجرائم الشرعية منها والمدنية لا يجوز التجسس بذريعة الكشف عنها، وكل ما للسلطات الشرعية من حقوق هو أخذ المجرم بجريمته الواقعة الظاهرة البينة دون تجسس أو تتبع للعورات، مع الضمانات التى ينص عليها الشرع بالنسبة إلى كل جريمة من الجرائم، فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إنك إن اتبعت عورات الناس أفسدتهم أو كدت أن تفسدهم» وقال: «يا معشر من آمن بلسانه، ولم يفض الإيمان إلى قلبه: لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من يتتبع عورة أخيه يتبع الله عورته، ومن يتبع الله عورته يفضحه ولو فى جوف بيته ».
وهكذا
صار هذا الأمر الإلهى سياجا حول حرمات الناس، وحرياتهم وحقوقهم، فلا تمس
من قريب أو بعيد تحت أى ذريعة من الذرائع، أو مبرر من المبررات.
ومن هنا يظهر وجه الإعجاز التشريعى فى تحريم التجسس بين المؤمنين، بمعنى ضرورة الأخذ بما ظهر منهم، وعدم تتبع عوراتهم ومعايبهم، أو محاولة التعرف على ما ستروه من أمورهم، وعلى الخاص من أخبارهم، فإن فى ذلك إساءة لهم، وإشاعة للفاحشة بين المؤمنين وهو ما نهى الله تعالى عنه. عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " هل تدرون ما الغيبة قال: قالوا الله ورسوله أعلم، قال: ذكرك أخاك بما ليس فيه، قال: أرأيت آن كان فى أخي م ا اقول لة ، قال: آن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته ".
![]() |
خفافيش الظلام |
ومن هنا يظهر وجه الإعجاز التشريعى فى تحريم التجسس بين المؤمنين، بمعنى ضرورة الأخذ بما ظهر منهم، وعدم تتبع عوراتهم ومعايبهم، أو محاولة التعرف على ما ستروه من أمورهم، وعلى الخاص من أخبارهم، فإن فى ذلك إساءة لهم، وإشاعة للفاحشة بين المؤمنين وهو ما نهى الله تعالى عنه. عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " هل تدرون ما الغيبة قال: قالوا الله ورسوله أعلم، قال: ذكرك أخاك بما ليس فيه، قال: أرأيت آن كان فى أخي م ا اقول لة ، قال: آن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته ".
الجاسوسية المعاصرة:
![]() |
التخابر مع العدو تحت جنح الظلام |
التجسس: -
آحد الانواع والسبل الملتوية فى الحروب الحديثة والقديمة أضافة القمة انة يمثل تربصا "وخطرا داهما" لكلا طرفي الحرب.
و الجاسوس
هو الشخص آلذي يعمل فى الخفاء تحت شعار كاذب اقتراحات ليحصل علي معلومات
عن العمليات العسكرية لدولة محاربة بهدف إيصالها للعدو، فهم يعملون في وقت
الحرب والسلم ويحصلون على معلومات لتعزيز جبهة الدولة التي يتجسسون
لحسابها، في حالة نشوب حرب جديدة في الحصول على معلومات عن تطور الأسلحة
الحربية في الدول الأخرى وما وصلت إليه من تكنولوجيا حديثة، ومن اجل تقوية
الصراع القائم بين الدول على القواعد الاستراتيجية والسيطرة على مناطق
النفوذ، والاستفادة من الاضطرابات السياسية في بقاع العالم، مثل مشكلة
فلسطين والعراق عن طريق دس الفتن والمؤامرات السياسية لخدمة مصالحها
السياسية والاستراتيجية .
تاريخ التجسس:

![]() |
اخطر الجواسيس عملاء اسرائيل |
أهداف التجسس:
1 تحديد الموارد الطبيعية الإنتاج الاستراتيجي والتقييم (الغذاء والطاقة والمواد)
2 معرفة السياسات الداخلية والخارجية للدولة
3 وكلاء
توظيف في كثير من الأحيان من طواقم مجال الصحافة، طلاب الدراسات العليا
تبادل الباحثين وعلم الاجتماع القوة الاقتصادية الاستراتيجية (الإنتاج،
والبحث، والتصنيع، والبنية التحتية)
4
وكلاء معينين من الأوساط الأكاديمية العلوم والتكنولوجيا والمؤسسات
التجارية، وأكثر من ذلك نادرا من التكنولوجيين الاستخبارات العسكرية القدرة
العسكرية (، دفاعية هجومية، مناورة والبحرية والجوية والفضاء)
5 مكافحة التجسس
تعريف الجاسوس:
![]() |
سحل عمي |
هو
الجاسوس الذي يعمل لحساب دولتين في وقت واحد (جاسوس بوجهين) وهو أذكى وأخطر
أنواع الجواسيس فلا يمكن أن ينجح في هذه المهمة سوى الشخص الذي يتصف
بالذكاء والمكر الشديد حتى يستطيع أن يكسب ثقة الطرفين ويخدع كل منهما في
نفس الوقت وغالبا ما تكون حياة الجاسوس المزدوج هي رهن لأي خطأ بسيط يقع
فيه دون قصد، لكن ما يحققه من مكاسب كبيرة من هذه اللعبة الخطرة يجعله لا
يبالي حتى بحياته في سبيل ما يحصل عليه من أموال من كلتا الدولتين.
- مثال على الجاسوس المزدوج ( جورج بليك ) كان دبلوماسيا إنجليزيا وعميلا للمخابرات الإنجليزي فى ألمانيا أثناء الحرب العاليه المرحلة النهائية، ولكنه فى نفس الوقت كان شيوعيا يتجسس لحساب روسيا .
يجندون للتجسس على بلادهم ويكون لديهم عدة أسباب: -
1- معارضتهم لمذهب من المذاهب السياسية أو الدينية في بلدانهم.
2- حاجتهم الملحة إلى المال بسبب الفقر أو ضعف الذات.
3- حبهم إلى حياة الليل، والليالي الحمراء التي تتيحها لهم الجاسوسية.
4- وضعهم تحت الأمر الواقع من قبل مخابرات عدوهم، وتهديدهم بكشف أعمال
سبق أن ارتكبوها والتي اطلعت عليها المخابرات بطريقتها الخاصة * صفات
الجاسوس المثالي، وصفات العميل حتى يكون صالحا لعمله أهمها: - 5- معارضتهم
لحكم طاغيه يقوم بسرقه اموالهم وموارد الطبيعيه. 1- أن تكون روحه المعنوية
عالية، وان يتحلى بالذكاء وحسن البديهة والشجاعة.
2- أن يتصف باللباقة وحسن التصرف وان يكون نشيطا للقيام بالأعمال التي تتطلب الجرأة.
3- أن يتصف الجاسوس بقوة الذاكرة: وتسجيل المعلومات في رأسه دون أن ينسى
وحب المغامرة وان يعرف كيف يعامل الناس، وكيف تناقش الآراء، وأن تتوافر له
القدرة العملية في المسائل التي تحتاج إلى المهارة المهنية.
4- أن يكون متزن العاطفة، أي لا تهزه المؤثرات العاطفية وان تتوافر له
الطاقة والاحتمال تحت الظروف المجهدة وان يكون صبورا هادئ الطبع وموفور
الصحة.
5- أن تتوافر له القدرة على مسايرة غيره من الناس وان يعمل كفرد طاقم،
وأن يفهم نقاط الضعف، والحماقة مع الآخرين مع التخلص هو نفسه من نقاط الضعف
والحماقة.
6- أن يعرف كيف يوجد في غيره روح التعاون، وان يكون قادرا على تنظيم وإدارة وقيادة الآخرين وان يكون راغبا في احتمال المسؤولية.
7- أن يكون دقيقا في عمله، صائب الرأي دقيق الحكم يعرف كيف يعقل لسانه ويغلق فمه، أمينا على الأسرار.
8- أن يكون جريئا، سريع الحركة صلب العود خشنا.
9- أن تتوافر له القدرة على ملاحظة كل شيء، وعلى دقة تذكر التفاصيل، وان
يكون قادرا على إعداد التقارير بمهارة ودقة، ويسر، وأن يقدر قيمة
ملاحظاته.
10- أن يكون قادرا على الخداع، والتضليل عندما يكون هذا الخداع أو التضليل، ضرورة ملحة.
- قال (الين دالاس) في كتاب حرفة المخابرات: بعض المؤهلات التي يجب أن تتوفر في ضابط المخابرات الناجح وهي: -

تعليقات
إرسال تعليق
تعليقاتكم تسرنا شكرا لمروركم